الأخبار والأحداث:    آخر موعد لاستلام البحوث كاملة: الاثنين 15 يناير 2018    موعد إبلاغ الباحثين بقبول أبحاثهم: الخميس 1 فبراير 2018    آخر موعد لتقديم البحث بعد إجراء التعديل: الخميس 15 فبراير 2018    آخر موعد للتسجيل في المؤتمر: الجمعة 2 مارس 2018    ورشتا عمل: الخميس/ الجمعة 12 و13 أبريل 2018    فترة انعقاد المؤتمر: من الأربعاء 11 إلى السبت 14 أبريل 2018   

وحدة ضمان الجودة

الدكتور هشام الحاج, مدير وحدة ضمان الجودة.
hisham.elhage@liu.edu.lb

حول

يعمل مكتب ضمان الجودة، والفاعلية المؤسسية والاعتماد (QAIEA) حالياً بما يتماشى والمهام الأساسية التي تضطلع بها الجامعة، وذلك من أجل ضمان تأمين مراجعة متواصلة لجودة التعليم والأبحاث الجارية والتأكد من أن المعايير الموضوعة مناسبة والأهداف قابلة للتطبيق. لذا، فإن مكتب ضمان الجودة، والفاعلية المؤسسية والاعتماد يعنى بوضع الهيكليات والإجراءات ومحصلات مسارات التقييم. علاوة على ذلك، يؤمن مكتب ضمان الجودة، والفاعلية المؤسسية والاعتماد دور القيادة الإدارية والجوهرية والتوجيه والدعم لضمان الجودة في مستويات الجامعة كافة، كما يدعم مسارات الاعتماد المؤسسي والجامعي ومحتوياته. بالإضافة إلى ذلك، يقدم الدعم اللازم للجامعة من أجل تحقيق مهامها، عبر تقييم الأداء الإداري والأكاديمي وتحسينه، ودعم مختلف الوحدات في الجامعة وتأمين الخبرة التعليمية الممتازة للطلاب. ويحدد مكتب ضمان الجودة، والفاعلية المؤسسية والاعتماد البيانات المؤسسية الرسمية ويحللها ويحافظ عليها وينشرها كما يؤمن المعلومات المؤسسية للمكونات الداخلية والخارجية، لغايات وصف المعلومات المؤسسية وتوثيقها ونشرها، ويقيس الفاعلية. فضلاً عن ذلك، يقيم مكتب ضمان الجودة، والفاعلية المؤسسية والاعتماد ورش عمل حول ضمان الجودة والفاعلية المؤسسية ويشجع على استخدام وسائل قياس متعددة في التقييم وتحسين المناهج والبرامج.

وتتناول المراحل المقبلة للجامعة خوض تحدٍ بالغ يتمثل بإجراء مراجعة مؤسسية شاملة. فمسار ضمان الجودة على المستويات كافة ليس إلا عملية متواصلة تتطلب جهوداً دائمة للاستجابة لالتزام الجامعة بتطبيق آليات ضمان الجودة في هيكلياتها الأكاديمية والإدارية.

المهام

يضع مكتب ضمان الجودة، والفاعلية المؤسسية والاعتماد نصب أعينه مهام حماية أفضل نوعية للتعلّم والتعليم ووضع المناهج وإعداد الأبحاث والعمل الإداري في الجامعة. ومن أجل تحقيق هذا الهدف، يسعى المكتب عبر تحسين متواصل للجودة، إلى ضمان توظيف أفضل أنظمة وإجراءات ضمان الجودة.

الرؤية

تعزيز دور الجامعة بما يجعلها رائدة على المستوى الوطني والإقليمي والدولي في مجال ضمان جودة التعلم والأبحاث وخدمة المجتمع. ومن شأن ذلك أن يخدم رؤيا الجامعة التي تسعى لكي تصبح مؤسسة متميزة على مستوى التعليم العالي والأبحاث، وتشجع على تطوير إعداد خريجين خلوقين مدربين وماهرين يساهمون في تنمية المجتمع على المستويين المحلي والعالمي.